رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
البستان

بمناسبة عددها ال500 مصر في صوت الشرق


مني عبد الكريم
7/15/2017 1:09:53 PM

تحتفل مجلة »صوت الهند»‬ خلال الأيام القليلة القادمة بإطلاق مجلد تذكاري بمناسبة صدور العدد الخمسمائة من المجلة التي صدرت لأول مرة بالقاهرة في أكتوبر 1952 تحت اسم »‬صوت الشرق»، حيث كان الاسم يعكس فلسفتها آنذاك في كونها مجلة ثقافية مصورة غايتها تعزيز الروابط بين بلدان الشرق كافة. وقد استمرت المجلة الصادرة عن المركز الإعلامي لسفارة الهند طوال تلك السنوات ولم تتوقف عن الصدور.
تغير اسم المجلة إلي »‬صوت الهند» في 2006 ، وهو الاسم الأقرب إلي فلسفتها حاليا في الربط بين الهند والعالم العربي، حيث تقدم المواد المنشورة صورة شاملة للقارئ العربي عن الهند سياسيا واقتصاديا وثقافيا، إضافة إلي كل ما يرتبط بالعلاقات الهندية العربية بشكل عام والهندية المصرية علي وجه الخصوص، وقد خصصت المجلة العدد الأخير للعلاقات الهندية المصرية في ضوء زيارة الرئيس السيسي الرسمية للهند.
شهدت المجلة تطورات كثيرة منذ نشأتها من حيث الشكل والمضمون، وتعتبر المجلة منذ نشأتها جسرا للتواصل الثقافي بين الهند ومصر، ويضم المجلد التذكاري مقتطفات من أرشيف المجلة منذ عددها الأول تعكس أواصر الروابط السياسية والثقافية والاقتصادية بين الهند ومصر، مع تخصيص قسم خاص لشخصيات هندية خالدة منها غاندي وطاغور، وقسم آخر يلقي الضوء علي تطور المجلة.
والممتع في الإطلاع علي أرشيف مجلة »‬ صوت الشرق» خلال السنوات الأولي يتمثل ليس فقط في التعرف علي مجموعة من الصور والأخبار النادرة التي نشرتها المجلة، من بينها علي سبيل المثال صور للرئيس جمال عبد الناصر خلال إحدي زياراته للهند ومنها صورة له علي ظهر فيل، وعدد كبير من الصور للزعيم نهرو خلال زياراته لمصر ومنها صورة تجمعه بابن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،  ولكن أيضا في التعرف علي أخبار الشرق آنذاك، حيث اهتمت المجلة بتسجيل الأحداث الكبري في كل البلدان العربية وبلدان الشرق.. كما قدمت المجلة عددا من الحوارات النادرة مع شعراء وأدباء وشخصيات بارزة كان من بينهم علي سبيل المثال لا الحصر أول سفير لتونس في مصر الدكتور الصادق المقدم،  ومع الملكة دينا أول زوجة لملك الأردن السابق جلالة الملك الحسين بن طلال يوم زواجها،  والشاعر ميخائيل نعيمة، ودرية شفيق مؤسسة حزب النيل، والفنانة فايزة أحمد وغير ذلك. كما خصصت لسنوات طويلة عدداً من الصفحات للأدب تحت عنوان »‬فنون الأدب»، إضافة إلي القصص القصيرة المترجمة، وعروض الكتب، وإبداعات الهواة من كتاب القصة والشعر.
وربما لا يسعنا هنا سوي أن نقدم بضع صفحات قليلة مما تضمنه أرشيف مجلة صوت الهند لتعريف القاري بتاريخ تلك المجلة العريقة.



تعليقات القرّاء