رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

بورتريه

شلبي .. وتد الواقعية السحرية


عائشة المراغي
9/2/2017 10:33:41 AM

خيري شلبي، كاتب وروائي، ولد في 31 يناير 1938 بقرية شباس عمير في مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ. كان من أوائل من كتبوا ما يسمي الآن بالواقعية السحرية، ففي أدبه الروائي تتشخص المادة وتتحول إلي كائنات حية تعيش وتخضع لتغيرات وتؤثر وتتأثر.
ابتدع شلبي في الصحافة المصرية فن البورتريه، حيث يرسم القلم صورة دقيقة لوجه من الوجوه تترسم ملامحه الخارجية والداخلية، وهو لون من الكتابة الأدبية كان موجودا من قبل في الصحافة العالمية ولكنه أحياه وقدم فيه إسهاما كبيرا اشتهر به بين القراء، حيث قدم 250 شخصية من نجوم مصر في جميع المجالات الأدبية والفنية والسياسية والعلمية والرياضية، علي امتداد ثلاثة أجيال، من جيل طه حسين إلي جيل الخمسينيات والستينيات.
أصدر شلبي من هذه الشخصيات ثلاثة كتب هي: "أعيان مصر"، "صحبة العشاق"، "فرسان الضحك". بالإضافة إلي كتب في النقد والدراسات الأدبية"، منها "غذاء الملكة"، "لطائف اللطائف"، "أبو حيان التوحيدي"، "مؤرخو مصر الإسلامية". ومن مؤلفاته الإبداعية؛ روايات "صالح هيصة"، "نسف الأدمغة"، "زهرة الخشخاش"، "وكالة عطية"، "صحراء المماليك"، والمجموعات القصصية "صاحب السعادة اللص"، "المنحني الخطر"، "سارق الفرح"، "أشياء تخصنا"، "قداس الشيخ رضوان"، وغيرها. إلي جانب عدد من المسرحيات، وبعض الأعمال التي قدمت في السينما والتليفزيون منها "الشطار"، "وكالة عطية"، و"الوتد".
حصل شلبي علي عدد كبير من الجوائز، منها: الدولة التشجيعية في الآداب عام 1980، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي 1980، أفضل رواية عربية عن رواية "وكالة عطية" 1993، الجائزة الأولي لإتحاد الكتاب للتفوق عام 2002، جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن رواية "وكالة عطية" 2003، أفضل كتاب عربي من معرض القاهرة للكتاب عن رواية "صهاريج اللؤلؤ" 2002، جائزة الدولة التقديرية في الآداب 2005، كما رشحته مؤسسة "إمباسادورز" الكندية للحصول علي جائزة نوبل للآداب. وفي فجر التاسع من سبتمبر عام 2011 توفي خيري شلبي عن عمر يناهز 73 عاما.
تحل يوم السبت القادم الذكري السادسة لوفاة الكاتب خيري شلبي.

تعليقات القرّاء