رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

خلال أيام: منظمة اليونسكو تنتظر مديرها الجديد


10/7/2017 10:46:53 AM

ينتظر العالم خلال هذا الأسبوع الإعلان عن الفائز بمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة االيونسكو»‬، حيث تُجري الانتخابات في الفترة من 9 إلي 13 أكتوبر الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس.
يتنافس علي المنصب ثمانية مرشحين، هم: السفيرة المصرية مشيرة خطاب، اللبنانية فيرا خوري، القطري حمد بن عبد العزيز الكواري، الفرنسية أودري أزولاي، الصيني تيشان تانج، بولاد بولبلوجي من أذربيجان، فام سان تشو من فيتنام، وصالح الحسناوي من العراق.
ورغم أن وجود أربعة مرشحين عرب قد يثير القلق بشأن تفتيت الأصوات، ولكن المؤشرات توضح أن المنافسة الفعلية بين ثلاث دول هي الصين وفرنسا ومصر. ويمكن القول إن فرص المرشحة الفرنسية باتت أقل بعد البيان الذي وقعه 49 كاتبا ومثقفا وفنانا ووزراء سابقين، من جميع الدول العربية ووجهوه للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأبدوا خلاله احتجاجهم علي ترشيح وزيرة ثقافة أولاند السابقة أودري أزولاي، في حين كان المتفق عليه أن يكون المنصب هذه المرة من نصيب المجموعة العربية.
ذلك؛ بالإضافة إلي الوعود التي تلقتها السفيرة مشيرة خطاب، التي تتواجد حاليا في باريس، من أعضاء المكتب التنفيذي لليونسكو، البالغ عددهم 58 دولة، والمخولين بانتخاب المدير الجديد للمنظمة الدولية خلفاً للبلغارية إيرينا باكوفا، حيث التقت خطاب بعدد من الوفود الأجنبية، إلي جانب الدعم الأفريقي الكبير الذي تتلقاه.
اليونسكو هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة تأسست عام 1945، هدفها الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوي التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية. تتبعها 195 دولة، ويوجد مقرها الرئيسي في باريس، ولها أكثر من 50 مكتبا وعدة معاهد تدريسية حول العالم.