رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
البريد

« أعراف» كاتب الرعب و »سوبر نوفا« شاعر أمريكي يستعين بمفهوم إسلامي لوصف نجم يحتضر!


حنان رمضان
10/7/2017 11:24:14 AM

تأثر الأدب الغربي كثيرا بالحضارات الشرقية عامة والإسلاميه خاصة، وممن تأثروا بالإسلام
ومفرداته كاتب الرعب و الشاعر الأمريكي الشهير إدجار آلان بو، حيث كتب في مقتبل  عمره واحدة من أكثر قصائده شهرة، وهي »الأعراف»‬، وصف فيها نجم  في حالة سوبر نوفا بأنه كالأعراف التي ذكرها القرآن، ذلك المكان الذي يقف فيه من تساوت حسناتهم مع سيئاتهم منتظرين الخلاص . وهي أطول قصائد بو   وأهم عمل شعري له. والسوبر نوفا مصطلح فلكي يصف انفجار النجم في نهاية حياته.
وفي كتابه»‬ أوتار شرقية في القيثار الغربي» أوضح الدكتور أحمد محمد البدوي أن نقادا اعتقدوا أن بو أخذ كلمة الأعراف من الشاعر الإنجليزي شيلي، خاصة أنها كانت تحمل نفس النطق العربي بحروف لاتينية، أي أنها بلا معني في الإنجليزية، ويشير البدوي إلي أن بو كتب لناشره ذات مرة مؤكدا أنه استمد الكلمة من»‬ أعراف العرب».
الطريف أنه عندما تم نشر القصيدة لأول مرة قوبلت بنقد شديد لطولها، ووصفها النقاد بأنها غير مفهومة. وعندما اشتهر كاتبها وذاع صيته قرأها مرة أخري في النادي الأدبي ببوسطن، ولاقت استحسان الأدباء، بعدما قدمها بو لهم علي أنها أحدث قصائده ليسخر منهم!!
و لإدجار آلان بو قصيدة أخري تعتمد علي المفردات القرآنية والمفاهيم الإسلامية، عن الجنة والنار ويوم القيامة بعنوان »‬إسرافيل» ناجي فيها الشاعر الملك الموكل بنفخ الصور لإعلان القيامة.
كانت حياة بو تعج بالتناقضات مثل أدبه، فكما كان يكتب قصص الرعب الدامية المليئة بالجرائم، كتب ايضا أشعاره الرومانسية الرقيقة المليئة بالتعبيرات الحالمة، ورغم تأثره الواضح بالأديان إلا أنه عاش حياة ماجنة، ومات نتيجة إدمانه للخمر، وترك تراثا أدبيا مميزا أثري به الأدب و السينما، غير أن هناك نقادا رأوا أن كتاباته دون المستوي !!.