رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
البستان

رحلة العقود الستة


7/15/2017 12:59:11 PM

إن ما حققته مجلة »صوت الهند»‬ كمطبوعة صحفية بإصدارها العدد الخمسمائة عبر رحلتها التي استمرت علي مدي أكثر من ستة عقود كاملة من العمل المتواصل لهو إنجاز تاريخي بكل المقاييس. لقد استطاعت المجلة - من خلال ما تتبناه من وجهات نظر ونُضج الأفكار التي تطرحها- أن تجذب إليها كبار الكٌتاب والمفكرين، وأن تلقي حبا و إعجابا و تقديرا باعتبارها خير صديق للقارئ. ويتصادف هذا العام، الذي نحتفل فيه بمناسبتين هامتين هما: مرور سبعين عاما علي استقلال الهند ومرور سبعين عاما علي إرساء العلاقات الدبلوماسية بين الهند و دولة مصر الصديقة،باحتفالنا كذلك بإصدار العدد خمسمائة من مجلة »‬صوت الهند».
لقد خرجت مجلة »‬صوت الهند» إلي النور في عام 1952، بعد أن استطاعت دولتانا- الهند ومصر- التخلص من نير الاستعمار و المضي في طريقهما كدول مستقلة. واستطاعت »‬صوت الهند» أن ترصد لحظات التحول التاريخية في علاقة البلدين علي المستوي السياسي و الاقتصادي والاجتماعي. وبذلت مجلة »‬صوت الهند» جهودا كبيرة لرصد الروابط المتأصلة علي المستوي الاجتماعي وكذلك علي مستوي شعبي البلدين. وسلطت المجلة الأضواء علي التواصل بين الجانبين، موضحة كيف أنه علي الرغم من بٌعد المسافة بين حضارتي بلدينا القديمتين، اللتين ازدهرتا علي ضفاف الأنهار العظيمة،استطاعتا أن تتواصلا عبر رحلات السفن التي كانت تجوب البحار.وساهمت المجلة في إثراء الأعمال الأدبية والفنية بصورة كبيرة، حتي تحولت إلي منصة إعلامية وأدبية هامة لتبادل الأفكار بين شعراء وكٌتاب وفناني البلدين. وبذلك أصبحت مجلة »‬صوت الهند» بمثابة نافذة لأبناء البلدين يتشاركون من خلالها أفراح الحاضر وأحلام المستقبل من خلال مجموعة متنوعة من أشكال التبادل الثقافي.
وفي ظل تنامي وتيرة التبادل والتواصل علي مستوي شعبي البلدين، فإن »‬مجلة صوت الهند» تؤكد علي التزامها بالاستمرار في جهودها لتقديم التنوع الثري الذي تتسم به الهند ومصر كدولتين من الدول صاحبة تراث عظيم يحدوهما الأمل والتفاؤل من أجل مستقبل مشرق حافل بالإنجازات. وستواصل المجلة العمل كذلك علي رصد التغيرات الكبيرة التي تحدث، والوصول إلي قاعدة أكبر من القراء من الشباب وصناع القرار. وستستمر المجلة في العمل علي بناء جسور جديدة بين أبناء شعبينا بهدف الارتقاء بمستوي التعاون بما يحقق مصلحة الجانبين.
                          سانجاي باتاتشاريا  
سفير الهند لدي جمهورية مصر العربية