رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
شرق وغرب

بودستينسكي يكتب عن ضحايا القدر والتنشئة الوهمية


7/15/2017 10:33:24 AM

واجه الكاتب السلوفيني » توما بودستينسكي»‬ قصار النظر وضعاف الموهبة من الكتاب الذين يهربون من الواقع بحجة أنه فقير، ذهب بروايته »‬ورقة، مقص وصخرة» إلي مناطق مختلفة ذات أبعاد هامة لفتت انتباه الكثيرين فرشحت لتكون الرواية الأهم في أوروبا هذا العام أو بين العشرة علي أقل تقدير.
زاوج بودستينسكي بين العام والخاص في روايته، ففيها يستعين بما توافق حوله علماء التنشئة وخبراء التربية بأن أهم وظائف المدارس ودور العلم هي تهيئة الصغار وإعدادهم للتعامل مع العالم الخارجي بكل سماته السلبية والإيجابية.
وتناول الوجه الخاص بسلوفينيا، والذي يمكن رصده بمنظور آخر خارجها، فغالبية البشر هناك وضعهم القدر في أجواء غير صالحة إنسانيا رغما عنهم عبر الأجيال، وضرب المثل بجيله الذي شب علي مناظر العنف والقتل والدماء، والتي يظل اللا وعي عندهم عالقا بها وبمشاهدها المؤثرة في مراحل حياتهم المختلفة.
وضع توما علي لسان صديقه توما عبارة آسرة »‬الحياة ليست منصفة» ولكنه حللها جالدا الذات هذه المرة، وإن علي المرء ألا يستسلم لحقيقة أنه أحد ضحايا الحياة، وأن عليه السعي للتغيير والتحرر من مخاوفه، ويدرك أن الحلول السريعة في الروايات فقط.       

تعليقات القرّاء