رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
كتب

قالت أميمة‮:‬ التراث والتلاعب‮ ‬غير العلمي


فاطمة العبيدي
12/17/2016 10:26:57 AM

التراث الإنساني بمختلف تصنيفاته ساحة تأمل مفتوحة ولكن التلاعب‮ ‬غير العلمي به‮ ‬يعد من أخطر الإشكاليات التي تواجهه،‮ ‬وكتاب‮ "‬قالت أميمة‮" ‬الصادر مؤخرا عن دار العين للنشر للدكتور أيمن بكر من الكتب التي تعالج إشكالية التلاعب بالتراث والحقيقة أن العنوان بما‮ ‬يكنه من‮ ‬غموض وإثارة له من الدلالية ما‮ ‬يفوق الغموض‮. ‬الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات المنتقاة والتي كان من بينها مقال بعنوان الكتاب"قالت أميمة‮..‬تأملات في التراث‮" ‬مقالات تحمل الطابع الفلسفي لبعض من جوانب التراث بكل ما فيه من سلبيات وإيجابيات‮.‬
‮"‬قالت أميمة‮" ‬يمثل ضرورة إعادة النظر فيما ورثناه وهو دعوة للتأمل المفتوح وربما النظر إليه برؤية جديدة تتناسب مع عصرنا الحالي في ظل ما تشهده الثقافة العربية من تداخلات وصراعات وتلاعبات بمواد التراث في مختلف مناحي الحياة وخاصة التراث الديني والمجتمعي مما‮ ‬يساعد علي استخدام تلك المواد وقودا لحرب طائفية وعنصرية خطيرة،‮ "‬لا‮ ‬يمكن لعارف أن‮ ‬ينكر التناقض العميق بين منطق كل من العلم والدين،‮ ‬وهو تناقض لا‮ ‬يشين أحدهما أو‮ ‬يجله‮" ‬ص‮ ‬164
الكتاب‮ ‬يتألف من فصول هي بالأساس مقالات كتبها المؤلف بين عامي‮ ‬2013‮ ‬و2015‮ ‬نشرت في مجلة تراث التي‮ ‬يصدرها نادي تراث الإمارات في أبو ظبي،‮ ‬وقد تعرض الكاتب لكثير من كتب التراث ومنها كتاب العقد الفريد ومقدمته‮  ‬ولكتاب الجاحظ‮  ‬وأبو القاسم الحسن‮  ‬وبديع الزمان الهمزاني‮  ‬وغيرهم وكذلك لآراء طه حسين وسناء موسي ولأطروحات والتر ج أونج في كتابه الشفاهية والكتابية،‮ ‬كما تعرض للأمثال وللمعلقات والشعراء من وجهة نظر تراثية ملضومة بروح نقدية وموازية في آن"احتفت الثقافات جميعها بالأمثال وتفننت في صوغها من مواد مختلفة‮: ‬التجربة المباشرة في الحياة،‮ ‬القصص الحكمي الخيالي،‮ ‬الشعر وكلام الفلاسفة وغير ذلك من مصادر‮ ‬يعرفها المختصون‮..‬الجدير بالتأمل أن المثل‮ ‬يعلو علي التقاليد الأدبية والمعيارية الأدبية"ص‮ ‬125
إن هذه الرؤية الفلسفية التحليلية لكل فصل من فصول الكتاب حول ظاهرة تراثية أو نص تراثي لا تخلو من السرد أحيانا،‮ "‬هكذا‮ ‬يمكن أن نستنتج أن الشاعر الجاهلي شأنه في ذلك شأن الثقافة الشفاهية الأولية التي‮ ‬ينتمي إليها،‮ ‬يستخدم الكلمة بوصفها طريقة للفعل في العالم بما‮ ‬يغير فيه ويؤثر بصورة عميقة في الكيفية التي‮ ‬يري بها الشاعر والمتلقي كليهما بعض مفردات العالم‮" ‬ص‮ ‬192،‮ ‬إن هذه الرؤية‮ - ‬بذات الوقت‮-  ‬ليست متعالية علي القارئ العادي وإنما جاءت بلغة ليست صعبة علي الفهم،‮ ‬إنها لغة السهل الممتنع كما في‮ "‬الشاعر والكاهن‮" ‬وعن‮" ‬الجاحظ والبخلاء‮" "‬حيل اللصوص والطرارين‮" ‬و"قوة الكلمة"وهذا ما‮ ‬يجعل القارئ لا‮ ‬يمل من الكتاب رغم تعرضه لقضايا تراثية بحتة،‮ ‬ومن هنا كان تنوع المقالات والموضوعات‮" ‬الفقرة السابقة هي أولي فقرات كتاب البخلاء للجاحظ الذي‮ ‬يبدو فيها حريصا بصورة لافتة للنظر علي تأكيد أهمية التعرض بالتحليل والدراسة لمجمتع اللصوص وألاعيبهم‮..‬ولعل شغف الجاحظ المعرفي كان مجاوزا لحظته التاريخية"ص‮ ‬57
إن الكتاب‮ ‬يقدم منهجية مغايرة‮  ‬علي عكس التصور الشائع‮ ‬،‮ ‬لأن التحليل الثقافي‮- ‬من وجهة نظر الكاتب‮- ‬لا‮ ‬يقوم علي تجميع ساذج للأدوات بل إنها علي العكس تماما منهجية تطالب من‮ ‬يتصدي لها لاستخدامها بضرورة الإلمام بأصول المجالات المعرفية المختلفة وبمشكلات الحركة بينها،‮ ‬إن قالت أميمة هو محاولة لتحليل الخطاب المحمل بأدوات من مجالات أخري كعلم النفس والفلسفة وعلم التاريخ والاجتماع‮.‬
وأخيرا كتاب قالت أميمة هو محاولة لإعادة قراءة التراث وفق فرضيات جديدة ومختلفة عما هو متعارف عليه دائما في قراءة التراث وهو أيضا بمثابة إنذار‮ ‬يدعو لكف الأيدي التي لازالت تعبث بتراثنا عبر طرق ووسائل‮ ‬غير علمية‮.‬

تعليقات القرّاء