رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
كتب

«درب المسمط» .. حكايات الفقراء من قلب القاهرة


7/15/2017 10:34:43 AM

صدر حديثا ضمن سلسلة »حكاية مصر»‬ التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة؛ كتاب »‬درب المسمط» لسعيد الجزار، وهو العدد 40 ضمن إصدارات السلسلة. يقوم خلاله الجزار برحلة لعالم »‬المسمط»، منطلقا من »‬المذبح» إلي العديد من أحياء ودروب القاهرة القديمة ومبانيها التاريخية من مساجد وأسبلة وخرابات وما دار فيها من حكايات وقصص وأحداث أغرب من الخيال  رغم واقعيتها ، أبطالها هم جزء من فقراء الوطن، الذين يعيشون الحياة بكل صخبها وما فيها من متع وأحزان، وفي سعيهم الدائب نحوها ينشرون الخير والنبل والشرف.
يضم الكتاب 25 حكاية مقسمة إلي جزئين، هي: درب المسمط، كتاب الشيخ يوسف، فردة حلق، سوق الحتت، حمير أم شوقي، موكب السيد »‬المشير»، وزة، عزاء أم السيد الوزير، علي لوز الجمبري، عبدون، بنات الماء والهوي، اتفاق الضراير. وفي الجزء الثاني تحت عنوان »‬كان يحدث في خرائب القاهرة القديمة» تأتي حكايات: خرابة بالوظة، خرابة قماش، السبع سقايات، درب المهابيل، سرداب بئر المش، جامع أبو السبع سكاكين، حارة السماكين، مقلب أم حجاج، جامع المؤذي، بئر يوسف، وثورة الجمالية. بالإضافة إلي المصادر التاريخية، التي تضم الخطط التوفيقية وأسماء وأماكن القصة.
يستهل د.كمال مغيث رئيس تحرير السلسلة؛ الكتاب بمقدمة تحت عنوان »‬درب المسمط بين طعام الفقراء وأشواقهم» مؤكدا: »‬ينطلق بنا الكاتب والفنان التشكيلي سعيد الجزار من الجمالية قلب القاهرة القديم، في مغامرته الفريدة نحو الكشف عن عوالم الفقراء الثرية. فنانون وعوالم أصبحوا بعيدين عن الأضواء، ومجاورون غلابة أتوا من بلاد بعيدة إلي الأزهر التماسا للبركة والعلم، وكثير من الحرفيين».