رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
كتب

جديد الكرمة:تجديد جورج أورويل والمكتبة الصوفية


10/7/2017 11:16:51 AM


عن دار الكرمة صدر مؤخرًا كتاب »تجديد جورج أورويل.. أو ماذا حدث للعالم منذ 1950»‬ للدكتور جلال أمين  الذي يوضح فيه كيف كانت كراهية »‬جورج أورويل» مُنصبة علي نظام - أيًّا كان لونه الأيديولوجي ــ حيث لا يجد الفرد فيه مهربًا من استعباد التكنولوجيا الحديثة. هذه التكنولوجيا الحديثة لا تتمثل فقط فيما لدي أصحاب السلطة من أسلحة وسجون ومعتقلات، بل ما لديهم من وسائل تجسس وتنصت وغسيل مخ. وكلها وسائل لا تزال متاحة لمختلف الأنظمة اليوم.
ويري أمين أنه من المفيد - بل من الضروري - اتجديد جورج أورويل»، أي تتبع ما جدَّ من تطورات في طبقة الممسكين بالسلطة الذين يمارسون القهر في العالم، والأسباب التي أدت إلي هذه التطورات، ونوع الرسائل التي يرسلها أصحاب السلطة الجُدد إلي الناس من قبيل غسيل المخ. فإن ما طرأ من تطور لا يقتصر علي أساليب الكذب، بل يطال أيضًا مضمون الكلام الكاذب. ويُظهر كاتبنا كيف أن القهر النفسي، بإثارة الشهوات والرغبات التي يصعب أو يستحيل إشباعها، حل محل الحرمان من الأجر العادل والتعذيب المادي، وكيف تغيرت، تبعًا لذلك، طبيعة شعور المرء بالاغتراب، وما ضاع منه وما تبقي له من وسائل لمقاومة الأنواع المختلفة من القهر.
كتاب كاشف ومهم، فكما أكد »‬أورويل»، إن ظواهر الأمور غير بواطنها، وما يُقال لنا كثيرًا ما يكون عكس الحقيقة بالضبط، وعلينا أن نبذل جهدًا فائقًا لكي نري ما يدور أمام أعيننا.
د. جلال أمين عالم اقتصاد وكاتب مصري من مواليد 1935. تخرج في كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1955، وأنجز الدكتوراه في كلية لندن للاقتصاد. درَّس الاقتصاد بكلية الحقوق في جامعة عين شمس بين 1965 و1974، ثم عمل مستشارًا اقتصاديًّا للصندوق الكويتي للتنمية حتي العام 1978، حيث انتقل إلي كاليفورنيا كأستاذ زائر للاقتصاد في جامعتها لمدة سنتين. يشغل منصب أستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة منذ 1979.
نشر ما يقارب الأربعين مؤلفًا في الاقتصاد والسياسة والتاريخ الاقتصادي المعاصر، وتُرجم له أكثر من عشرة عناوين إلي الإنجليزية. كما ترجم عددًا من الكتب في مجال الاقتصاد إلي العربية.
من ناحية أخري أطلقت دار الكرمة سلسلة جديدة أسمتها االمكتبة الصوفية الصغيرةب تعيد من خلالها تقديم عدد من كتب التصوف، صغيرة الحجم، سهلة اللغة، بسيطة العبارة، بدون إثقال بشروح أو تحقيقات.
وتستهدف بالأساس كل من يجذبه الحكمة والزهد والتصوف ولكنه يتهيب من المجلدات الكبيرة، أو لا يعرف من أي مدخل يدخل، أو يريد أن يأخذ فكرة جيدة عن أهم كتب التصوف.وقد اختارت الدار قطعًا صغيرًا ليسهل وضع الكتب في حقائب اليد والجيوب.وقام بتصميم الأغلفة الجذابة الفنان عبد الرحمن الصواف في مزج جميل بين الرسوم الإسلامية الفنية القديمة ولمسات حديثة ملهمة. كما روعي في تنسيقها الداخلي الأناقة والبساطة.
وصدر من السلسلة حتي الآن خمسة كتب هي: »‬رسالة الذي لا يعوّل عليه » للشيخ محيي الدين بن عربي، »‬الحكم العطائية» لابن عطاء الله السكندري، »‬منازل السائرين إلي الحق عز شأنه» للهروي، »‬آداب النفوس» للمحاسبي، »‬التنوير في اسقاط التدبير» لابن عطاء الله السكندري.