رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

بورتريه

الحسيني.. حكيم اللغة


عائشة المراغي
12/16/2017 1:13:42 PM

إسحاق موسي صالح الحسيني، كاتب ومفكر فلسطيني، كان له دوره في الساحة الثقافية العربية المعاصرة من خلال دراساته ونشاطاته التربوية والتعليمية، فضلا عن إسهاماته في عضوية مؤسسات علمية وبحثية عديدة منتشرة في الوطن العربي. وُلد عام 1904 في القدس، والتحق بمدرسة »بلوز سلطان سليم»‬ ليتعلّم العبرية والتركية، ثم درَس التربية الإسلامية واللغة العربية وبعض مبادئ الفارسية في الكلية الصلاحية، قبل إغلاقها بقرار من سلطات الاحتلال البريطاني عام 1917.
سافر الحسيني إلي القاهرة عام 1923، ومكث فيها سبع سنوات حصل خلالها علي شهادة من قسم الصحافة في الجامعة الأمريكية، وفي عام 1932 حصل علي شهادة البكالوريوس من معهد الدراسات الشرقية بلندن، ثم درَس اللغات السامية في المعهد نفسه وحصل علي شهادة الدبلوم، فشهادة الدكتوراه عام 1934. ومن بعدها عاد إلي القدس ليعمل مدرسا للغة العربية وتدرج في المناصب المختلفة.
بعد حلول النكبة عام 1948 قصدَ الحسيني مدينة حلب، ثم غادرها إلي بيروت حيث عمل مدرّساً في الجامعة الأمريكية في الفترة من 1949 إلي 1955، بعدها جاء إلي القاهرة وظل مقيما فيها حتي قيام حرب أكتوبر، وتولي خلال تلك الفترة رئاسة قسم البحوث الفلسطينية في المعهد، إلي أن عاد للقدس عام 1973 وأقام فيها حتي وفاته عام 1990، بعد رحلة طويلة كتب خلالها العديد من الأعمال الأدبية والتربوية، من بينها »‬مذكرات دجاجة» »‬رواية»، »‬عودة السفينة»، »‬هل الأدباء بشر»، »‬الأدب والقومية العربية»، »‬خليل السكاكيني الأديب المجدد»، »‬علماء المشرقيات في إنجلترا»، »‬أزمة الفكر العربي»، و»قضايا عربية معاصرة».
يوافق اليوم الأحد الذكري السابعة والعشرين لوفاة المفكر إسحاق الحسيني.