رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

في مكتبة الإسكندرية:الفن الإسلامي يواجه التطرف


د. مصطفي الفقي

د. مصطفي الفقي

3/3/2018 11:55:13 AM

تقيم مكتبة الإسكندرية برئاسة د. مصطفي الفقي في الفترة من 21 إلي 23 مارس الجاري، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة »الإسيسكو»‬ واللجنة الوطنية المصرية للمتاحف؛ مؤتمر »‬الفن الإسلامي في مواجهة التطرف» بترحيب من المجلس الدولي للمتاحف.
يهدف المؤتمر إلي إنشاء لجنة لمتاحف وأقسام الفن الإسلامي ضمن لجان المجلس الدولي للمتاحف، بهدف تنسيق برامجها وأنشطتها وإقامة فاعليات مشتركة للتعريف بهذا الفن، وإنشاء شبكة للعاملين في حقول الفن الإسلامي سواء علي الصعيد الأكاديمي أو علي صعيد الحرف التقليدية التي تعيد إحياء ونشر الفن الإسلامي، ونشر الكتابات التي تعكس روح الفن الإسلامي التي أنتجت منتجات للحجاج المسيحيين في القدس واستوعبت الروح الوطنية بروح جديدة، وبث حب الحياة والجمال عبر المنتج الفني للفن الإسلامي، ضد ثقافة الكراهية والحقد، وتشجيع الحرفيين الممارسين للفنون الإسلامية علي نشر إنتاجهم، والسعي لإقامة متحف افتراضي علي شبكة الإنترنت لقطع الفن الإسلامي، ليستفيد منه الباحثين ومحبي الفن الإسلامي، وأخيرا، السعي لدعم المناطق التي نُكبت تراثيًا بسبب المتطرفين سواء في العراق أو سوريا أو اليمن أو أفغانستان، مع إطلاق نداء دولي لإنقاذ تراث هذه الدول ومنع الإتجار فيه.
يتضمن المؤتمر عدد من المحاور الرئيسية من بينها: مدارس الفن الإسلامي وخصائصها، سمات الفن الإسلامي وموضوعاته، فلسفة الجمال في الفن الإسلامي، مقاصد الفن الإسلامي، الإبداع في الفن الإسلامي كأداة للسمو النفسي، لماذا يكره المتطرفون الفن، الحلال والحرام والفن الإسلامي، ماهية الزخرفة وماهية الجمال في الفن الإسلامي، متاحف الفن الإسلامي وقدرتها عن التعبير عن الموروث الحضاري للإسلام وكيف يمكن أن تكون تفاعلية، نحو متحف افتراضي للفن الإسلامي، لجنة لمتاحف الفن الإسلامي في الأيكوم .. لماذا؟، هل الفن الإسلامي فن متفاعل مع الآخر، الفنان المسلم .. إعادة اكتشاف، حقول الفن الإسلامي وتعبيرها عن المجتمعات الإسلامية، وتجارب إحياء الفن الإسلامي والنهوض به.