رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
عدد خاص

جنون المستديرة


خوان بيورو

خوان بيورو

6/9/2018 10:20:46 AM

عن دار العربي للنشر والتوزيع لهذا الكتاب الترجمة العربية من كتاب جنون المستديرة وذلك مع بداية فعاليات كأس العالم بروسيا لهذا العام، والذي يشهد مشاركة منتخبنا المصري في منافساته. الكتاب من تأليف الروائي والصحفي المكسيكي »خوان بيورو»‬ ونُشر عام 2006، ويترجمه  محمد عثمان خليفة. وجدير بالذكر أن الكتاب حصل علي الجائزة الوطنية للصحافة »‬باثكيث مونتالبان» عام 2006.
الكتاب يتضمن خاصية استخدام الكاميرا الخاصة بالموبايل لالتقاط أكواد الاستجابة السريعة Qک codes لمشاهدة مقاطع فيديو قصيرة تكمل له ما يُسرد في هذه التجربة الأدبية غير المسبوقة في هذا الكتاب.  
رغم أن الكتاب ما هو إلا مجموعة مقالات كتبها »‬بيورو» لكنك ستشعر أنك تقرأ رواية أدبية عن تاريخ الساحرة المستديرة ومدي تأثيرها الجنوني علي الشعوب. وهذا ما يميزه بالفعل. وربما كان كُتَّاب أمريكا اللاتينية أول مَن أقاموا تلك العلاقة الفريدة علي الورق بين الأدب وكرة القدم. وقد لا يعرف كثيرون أن أسماء مثل »‬جابرييل جارسيا ماركيز» و»‬ماريو فارجاس ليوسا»، الحائزان علي جائزة نوبل في الأدب، بدءا مشوار الكتابة بمقالات كانا يسطرانها شغفًا بكل المتعة والإثارة التي كانت تدور أمامهما في الحلبة الخضراء. هذا الكتاب يتناول إلي أي مدي يصل جنون الساحرة المستديرة من خلال مواقف ونماذج وأهداف تاريخية، بعضها عاشها الكاتب شخصيًا بنفسه وبعضها يرويها بشكل عام. كما يحلل في بعض الفصول تأثير كرة القدم علي حياة الكثيرين من خلال مقارنتها بالعديد من المواقف الحياتية والقصص الأدبية. فتشعر للمرة الأولي أنك لا تقرأ تحليلًا رياضيًا لكرة القدم بل تقرأ رواية أدبية تسرد جنونها وتأثيرها علي العالم علي مدار التاريخ. ويستعين الكاتب في ذلك بتاريخ العديد من أساطير الرياضة مثل:  »‬بيليه» و »‬مارادونا» و»‬ميسي» و »‬كرستيانو رونالدو».
وفي هذا الكتاب، سيقدم لنا »‬بيورو» رحلة في عالم المستديرة تتخذ أكثر من مسار زماني ومكاني فريد، يري من خلاله اللعبة بعين الأديب، ويقص علينا نوادرها بروح وشغف مشجع سكن المدرجات لأعوام طويلة. ينغمس »‬بيورو» في الأعماق النفسية والوجدانية لما تمثله اللعبة للعالم أجمع، ومعني أن تكون مشجع كرة قدم حقيقًا. وهذا يدفعك دفعًا إلي أن تقوم بمزيد من البحث في أسرار المستطيل الأخضر وكرته المجنونة. فهو أمضي حياته مشجعًا مخلصًا لهذه اللعبة، وأهدانا هذه التحفة الأدبية في محاولة منه لتخليد مشاعره نحوها. بقراءة كل موقف وكل مشهد في هذا الكتاب، ستشعر بأنك حاضر في الحلبة الخضراء في ذلك الوقت وتشاهد كل شيء تفصيليًا أمام عينيك.
»‬بيورو» أحد أشهر أدباء المكسيك. وُلد عام 1956. وله العديد من المؤلفات الأدبية التي تتنوع ما بين الروايات والقصص القصيرة وأدب الأطفال. كما كتب العديد من المقالات الصحفية وكذلك العديد من المقالات الأدبية التي تميز بها والتي يندرج تحتها هذا الكتاب، بالإضافة إلي مشاركته في تأليف بعض الكتب. نال العديد من الجوائز منها جائزة »‬كواوتيموك» للترجمة عام 1988، وجائزة »‬ماثاتلان» للأدب لكتاب »‬تأثيرات شخصية» عام 2001، وجائزة »‬هيرالد» عام 2004 عن روايته االشاهد»، وجائزة »‬أنتونين أرتاود» في المكسيك عن القصة القصيرة »‬المذنبين» عام 2008، وجائزة »‬ثيودات دي برشلونة»، فئة الصحافة، لمقال اكتشاف 3000 صورة من الحرب الأهلية» تم نشرها في 27 يناير لعام 2008 في صحيفة »‬كاتالونيا». بالإضافة إلي تميزه ككاتب وصحفي وأسلوبه الأدبي الصحفي في الكتابة، ترجم بعض الأعمال عن الألمانية مثل »‬حيل» لـ »‬أثور شنيتزلر» و»‬الأمثال» لـ »‬جورج كريستوف ليشتنبرج» وترجم عن الإنجليزية »‬الجنرال» لـ »‬جراهام جرين».