رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

في يوبيله الذهبي:تفاصيل انتقال معرض الكتاب لمكانه الجديد


د. هيثم الحاج علي

د. هيثم الحاج علي

8/2/2018 4:23:30 PM

بعد تردد وانقسام في الآراء ما بين مؤيد ومعارض، لنقل معرض القاهرة الدولي للكتاب، من أرض المعارض بمدينة نصر إلي مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، تقرر بشكل نهائي أن يشهد المركز فعاليات الدورة الـ 50 للمعرض، الذي يحتفل في هذه الدورة بيوبيله الذهبي.. وقد قام د. هيثم الحاج علي رئيس هيئة الكتاب، بزيارة صباح الأربعاء الماضي للمكان الجديد، بهدف الوقوف علي الإمكانيات المتاحة، من حيث المساحات المتوافرة للناشرين وكذلك أماكن إقامة الأنشطة.
يتسم الموقع الجديد بتوفير مساحة أكبر من الموقع السابق في مدينة نصر، الذي كان يتيح 52 ألف متر ما بين أماكن مغلقة وعروض مكشوفة، في حين يتيح المكان الجديد ما يقارب من 75 ألف متر، ستكون هناك سياسة جديدة للتأجير، حيث ستقرر الهيئة نماذج محددة للناشرين لاختيار ما يناسبهم، كما أن هناك اتجاها بأن يكون لكل دور نشر مساحة واحدة، بدلا من تعدد المساحات لذات الدار، كما كان يحدث في أرض المعارض بمدينة نصر.. أما فيما يتعلق بأماكن الأنشطة، فيضم المركز 15 قاعة متفاوتة في عدد روادها، ومجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجيا، وسوف يقام النشاط في هذه القاعات، أما القاعة الكبري وهي قاعة المنارة، فيوجد تفكير في أن تشهد حفل الافتتاح الذي يتم التخطيط له الآن، خاصة أنه يواكب خمسين عاما علي انطلاق هذا الحدث الكبير.. ومن جهة أخري يتم حاليا وضع خطة لانتقال الزوار إلي المعرض في مكانه الجديد، حيث سيتم إتاحة وسائل مواصلات من الميادين الكبري لمقر المعرض مباشرة.
الجدير بالذكر أنه كان هناك انتقادات واسعة لتنظيم المعرض في السنوات الماضية، فيما يتعلق بعشوائية الأجنحة، وقد شكا الكثير من الرواد والناشرين من تراجع مستوي الخدمات.