رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
عدد خاص

ينطلق الأربعاء تحت شعار «قصة حروف» بتنظيم 1800 فعالية

1874 دار نشر في «الشارقة للكتاب» و »المصرية« في الصدارة


الشارقة : علاء عبد الهادي
10/27/2018 9:59:57 AM

تنطلق يوم الأربعاء المقبل أعمال الدورة السابعة والثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تقام خلال الفترة ما بين 31 أكتوبر و 10 نوفمبر المقبل، تشهد الدورة الجديدة من عمر هذا المعرض الذي يثبت أقدامه عاما بعد عام ، تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، ويستضيف أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة تعرض 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد.. وتأتي مصر في الصدارة من حيث عدد دور النشر المشاركة بواقع 276 داراً،متقدمة حتي علي دور النشر الإماراتية ، وهو ما يعكس أهمية المعرض علي خريطة المعارض العربية .
قال أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن »الشارقة الدولي للكتاب»‬ اختار »‬قصة حروف» شعاراً لدورته الـ37، ليجسد قيمة الحرف في تاريخ المعرفة الإنسانية، وأثره علي فتح أفق الاكتشاف والتواصل بين حضارات العالم..  وقال إن هذه الدورة من المعرض تؤكد علي مشروع »‬إمارة الشارقة» علي خارطة الفعل الثقافي العالمي، إذ تشهد الدورة الجديدة  تزايداً ملحوظاً في أعداد دور النشر، ومشاركة بلدان للمرة الأولي، وتنوعا وغني علي مستوي المؤلفات المعروضة، والفعاليات القائمة، الأمر الذي يكشف الركائز التي قام عليها المعرض برؤي وتوجيهات سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلي حاكم الشارقة، حيث ظل منذ انطلاقه منصة لتلاقي الحضارات، وتبادل المعارف، وبناء مختلف أشكال الحوار الإنساني عبر الثقافة والكتاب».
وأوضح أن المعرض سجل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد دور النشر المشاركة تصدرتها دور النشر المصرية بواقع 276 داراً، تلتها الدور الإماراتية بـ 150 داراً، ومن بعدها اللبنانية بمشاركة وصلت إلي 122 داراً، مشيراً إلي أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة 130 دار نشر جديدة من 12 دولة تشارك للمرة الأولي وهي: الأرجنتين، وبلغاريا، وأستراليا، وكرواتيا، وغانا، وأوغندا، وكينيا، وكاميرون، وجنوب أفريقيا، وبيرو، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية.
نصيب الأسد للأطفال
وكشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن جدول الفعاليات الثقافية للمعرض يضم 272 فعالية بحضور 154 ضيفاً، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل فعاليات الطفل مقدماً 950 فعالية بحضور 45 ضيفاً وبمشاركة 12 دولة.وبيّن العامري أن »‬ركن الطهي» يخصص هذا العام 60 فعالية بحضور 15 ضيفاً وبمشاركة 11 دولة أبرزها: فرنسا، والهند، وأستراليا، وإيرلندا، والمغرب، فيما تخصص »‬محطة التواصل الاجتماعي» أكثر من 136 فعالية وورشة عمل متخصصة يشارك فيها عدد من رواد ومشاهير الإعلام الجديد للكشف عن تجاربهم الشخصية في الفضاء الرقمي، وتقديم خبراتهم المعرفية في التواصل والإعلام المعاصر.
يحتفي المعرض بزواره الصغار، ويقدم لهم عدداً من المسرحيات والعروض والورش، منها عرض مسرحية »‬ليلي والذئب»، ومسرحية »‬ملك الأسود»، المستوحاة من فيلم »‬الأسد الملك»، وعرض عبقور، الذي يتابع فيه صغار قصة الشخصية الكرتونية اليابانية مع أصدقائه.
اليابان ضيف الشرف
»‬اختارت هيئة الشارقة للكتاب اليابان ضيف شرف الدورة الـ37 للمعرض، حيث ينظم معرض الشارقة الدولي للكتاب أكثر من 100 فعالية موزعة بين محاضرات وورش بمشاركة 13 كاتبا وفناناً ومبدعاً من اليابان، يقدمون حفلات موسيقي كلاسيكية، والموسيقي الشعبية، وحفلات توقيع الكتب.
ويستضيف المعرض أسماء أدبية ذات حضور كبير علي الصعيدين الآسيوي والعالمي، حيث يحلّ الروائي الياباني »‬شوغو أوكتاني» الحائز علي جائزة »‬أبالا» التي تمنح للأدباء الشباب، إلي جانب الروائية »‬كاناكو نيشي» التي حققت حضوراً كبيراً في عالم الأدب بعد تأليفها رواية »‬برج إلي السماء» التي نالت عليها جائزة ساكونوسوكي أودا. وتحل الأديبة »‬توموكا شيباساكي» ضيفاً علي الحدث، صاحبة رواية »‬حديقة الربيع» التي حازت علي إثرها جائزة أكوتاجاوا المرموقة في العام 2014، وتُرجمت إلي ثماني لغات بما في ذلك الإنجليزية، إضافة إلي روايتها »‬ أساكو الأول والثاني» التي تم تحويلها إلي فيلم سينمائي في عام 2018، وترافقها المؤلفة »‬كانا ميناتو» صاحبة الـ 16 مليون نسخة مبيعة في اليابان فقط من كتابها »‬اعترافات»، والحاملة لجائزة بوتلر اليابانية عن الكتاب ذاته.
ويستضيف المعرض المؤلفة »‬كازوكي ساكورابا» صاحبة الرواية الأكثر مبيعاً في اليابان »‬ضوء غوسيك المبكر»، والمؤلفة »‬ناتسو مياشيتا»، صاحبة رواية »‬غابة الصوف والصلب»التي فازت بها جائزة بوكسيلرز لعام 2016 وجائزة أوهاما أونلاين للكتاب، ويشارك في المعرض البروفيسور »‬موتويوكي شيباتا» المتخصص في تدريس الترجمة الأدبية والأدب الأمريكي، الذي أسهم في ترجمة أعمال بول أوستر ستيورت ديبك وغيرهم إلي اليابانية، ويستضيف المعرض المؤلف الروائي »‬فومينوري ناكامورا» صاحب رواية »‬السارق» و»‬الشرّ والقناع» والعديد من المؤلفات الروائية التي حاز عليها جوائز مرموقة.
كبار الشخصيات
وقال العامري إننا نستضيف هذا العام قائمة من كبار الشخصيات الذين يشكل حضورهم إضافة نوعية لفعاليات المعرض، ومنهم: الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والروائي المصري أحمد مراد، والدكتور الروائي طالب الرفاعي، والروائي أمير تاج السر، الروائي والشاعر الفلسطيني الأردني إبراهيم نصر الله، والكاتبة الروائية اللبنانية علوية صبح، ود. أحمد عمارة من مصر.
ومن دولة الإمارات العربية المتحدة يشارك معالي راشد عبدالله النعيمي، وسعادة السفير عمر غباش،  سفير الدولة لدي الجمهورية الفرنسية، والروائي  سلطان العميمي، والشاعرة خلود المعلا، والشاعرة والكاتبة صالحة غابش، والممثل والمخرج د.حبيب غلوم، إلي جانب مجموعة كبيرة من نخبة الكتاب والأدباء والشعراء والمثقفين العرب.
يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ37، التي تنطلق في 31 أكتوبر وتستمر لغاية 10 نوفمبر 2018 في مركز أكسبو الشارقة، نخبة من أبرز الكتّاب والروائيين العالميين.
وتشمل فعاليات المعرض، الذي تنظمه »‬هيئة الشارقة للكتاب»، برنامجاً حافلاً بالندوات، والمحاضرات، والجلسات الحوارية، التي يلتقي الزوار خلالها بكتابهم المفضلين.
كما تستضيف فعاليات المعرض مجموعة من الكتّاب، والمتحدثين، وأصحاب المدونات الإلكترونية، ومشاهير اليوتيوب، الذين يلتقون متابعيهم ومعجبيهم وعشاق الكتب علي حد سواء.
وتحفل الدورة الـ37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب ببرنامج ثقافي متكامل يضم عدداً كبيراً من الندوات الفكرية والأدبية، والجلسات الحوارية والنقاشية، والأمسيات الشعرية، فضلاً عن حفلات تواقيع الكتب، التي تتيح لزوار المعرض فرصة اقتناء أحدث إصدارات الكتب العربية والعالمية.
مؤتمر المكتبات
وتعقد علي هامش أعمال المعرض أعمال الدورة الرابعة لمؤتمر المكتبات الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب سنوياً بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية من 6 وحتي 8 نوفمبر 2018، وتعقد خلال المؤتمر سلسلة ورش يشارك فيها 400 مختص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودولٍ أخري، كما يتحدث خلال جلساته وفعالياته 20 متحدثاً متخصصاً من مختلف أنحاء العالم.
كمايعقد قبل افتتاح المعرض، خلال الفترة من 28 لغاية 30 أكتوبر، “مؤتمر الناشرين” بالتعاون مع كلية النشر في جامعة نيويورك، إذ يشهد في عامه الثامن علي التوالي مشاركة أكثر من 460  ناشراً ومتخصصاً في مجال الحقوق، والترجمة من مختلف دول العالم.