رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

عن المركز القومي للترجمة:«ناصر» من الروسية إلي العربية

يوم خاص في الإذاعة


1/13/2018 3:28:43 PM

وضعت الإذاعة المصرية خطة من خلال شبكاتها للاحتفال بمئوية جمال عبد الناصر يوم 15 يناير الجاري، حيث يقدم البرنامج العام مجموعة من البرامج والفترات التي تتناول مسيرة الزعيم الخالد، كما سيتم إذاعة حلقات »في سبيل الحرية»‬ المستوحاة من قصة كتبها ناصر وأعدها للإذاعة طاهر أبو فاشا. أما شبكة الشباب والرياضة فتقدم مجموعة من الفترات المفتوحة والبرامج منها آخر طبعة، الزعيم ناصر في ذاكرة الأمة، كما تقدم الشبكة مجموعة مقاطع صوتية من خطب الزعيم عبد الناصر والأغاني التي عبرت عن المرحلة.
بينما تقدم شبكة صوت العرب »‬غاوي حكاوي» مع عبد الحكيم عبد الناصر و»‬ناصر والعرب» حول عبد الناصر والفكر القومي العربي، و»ناصر في عيون الجماهير»، و»‬حكاية شعب» حول الجلاء وتأميم القناة وقانون الإصلاح الزراعي والعدوان الثلاثي والسد العالي و»‬زيارة لمتحف الزعيم»، وغيرها من البرامج والفقرات التي ستذاع علي مدار اليوم في شبكات الشرق الأوسط والإقليميات والثقافية والموجهات.

الثقافة الجماهيرية..
 احتفالات علي مدار العام

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة عدد كبير من الفعاليات علي مدار العام الحالي في مختلف محافظات مصر، احتفالا بمئوية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. بالإضافة إلي الاشتراك في الاحتفالية الكبري التي تنظمها لجنة المئوية وتبدأ غدا الاثنين لمدة ثلاثة أيام، حيث تقيم الهيئة احتفالية مسائية علي مسرح المركز الثقافي بالجيزة، تتضمن عرض فني لإحدي فرق الآلات الشعبية لاستقبال الضيوف، وورشة فنية لرسم بورتريه لعبد الناصر يصاحبها معرض، وورشة للمبدعات بإشراف الإدارة العامة لثقافة المرأة، وأخيرا؛ لقاء ثقافي موسع حول حياة الزعيم وإنجازاته يشارك فيه كل من: الإعلامي محمد الخولي، د.عاصم الدسوقي، الأديب يوسف القعيد، المخرج محمد فاضل، ويديره الشاعر أشرف أبو جليل.

»‬في سبيل الحرية»
 عن كتاب اليوم

صدر مؤخرا عن »‬كتاب اليوم» برئاسة الكاتب الصحفي علاء عبد الهادي؛ رواية »‬في سبيل الحرية» بقلم جمال عبد الناصر، بمناسبة الذكري المئوية لميلاده، وتلك رواية كتبها الزعيم وهو طالب في المرحلة الثانوية يتوق إلي الحرية وبلاده تحت الاحتلال عن معركة رشيد سنة 1807، لكنه لم يكملها، فأطلق المجلس الأعلي للثقافة مسابقة في أواخر الخمسينيات لاستكمالها وتم تسليم جوائزها للفائزين الثلاثة في 19 سبتمبر 1959.
يتضمن الكتاب الرواية المنقوصة المكونة من خمسة فصول، ثم يستعرض الثلاث تكملات المختلفة للفائزين، بالقراءات النقدية لها، بالإضافة إلي ست تكملات أخري قوبلت باستحسان من المحكمين فاقترحوا حينها منحهم جائزة تشجيعية قدرها خمسون جنيها.

الاحتفال بالمئوية
في معرض الكتاب

تقيم اللجنة القومية لمئوية جمال عبد الناصر برئاسة د.مجدي زعبل، منسق اللجنة؛ مجموعة من الفعاليات داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعين، احتفالا بالمئوية.ومن الموضوعات المطروحة: الذاكرة الوطنية والمشروعات القومية، السد العالي وتأميم قناة السويس، الإعلام الوطني وثقافة التنوير، نهضة التعليم والعدالة الاجتماعية، دوائر الدور المصري.. الدائرة العربية والدائرة الأفريقية، والنهضة الصناعية والقطاع العام.
من أبرز المشاركين في الفعاليات المستشارة تهاني الجبالي، يوسف القعيد، السيد فليفل، ومحمد عبد الشفيع.

مسيرة الزعيم بدار
الوثائق في الفسطاط

تقيم دار الكتب والوثائق القومية برئاسة د.أحمد الشوكي؛ احتفالية بمناسبة مئوية جمال عبد الناصر بدار الوثائق في الفسطاط، في الثانية عشرة ظهر غد الاثنين، تتضمن معرضا وثائقيا للدوريات التي صدرت في فترة جمال عبد الناصر، وخلالها سيتم عرض فيلم توثيقي عن تجربة ومسيرة الزعيم، ويلي ذلك ندوة برئاسة الدكتور أحمد زكريا الشلق، ومن المنتظر أن تشارك د.هدي جمال عبد الناصر بكلمة في هذه الاحتفالية، كما سيتم إصدار كتاب بعنوان »‬مائة عام علي ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر» تقديم د.أحمد الشوكي.

حفل في الأوبرا

تنظم دار الأوبرا في الثامنة مساء بعد غد الثلاثاء 16 يناير حفلا فنيا علي المسرح الكبير، بمناسبة مئوية جمال عبد الناصر بعنوان »‬الحنين للثورة.. الحنين لجمال عبد الناصر»، تقدم خلاله أشهر الأغنيات التي صاحبت عهد الزعيم الراحل.

زيارة متحفه مجانا

قرر الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة فتح أبواب متحف جمال عبد الناصر مجانا للجمهور، لمدة ثلاثة أيام من 15 إلي 17 يناير الجاري، احتفالا بمرور 100 عام علي ميلاد الزعيم المصري الراحل.
يتضمن المتحف عرضًا يوثق لتاريخ مصر والأحداث المهمة التي مرت في عهد الرئيس عبد الناصر بداية من ثورة 1952 حتي وفاته، ويعتمد هذا العرض علي وسائط متعددة من تسجيلات نادرة وأفلام وثائقية وخطب تاريخية ووثائق مرتبطة بهذه الأحداث.