رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

«المريض الإنجليزي» يفوز بالبوكر الذهبية


مرفت عمارة
7/14/2018 3:38:48 PM

فاز الكاتب الكندي مايكل أونداجي بجائزة المان بوكر الذهبية عن روايته »المريض الإنجليزي»‬، تلك الجائزة التي تقرر منحها لأول مرة هذا العام احتفالا بالعيد الخمسين لجائزة المان بوكر.
قبل ستة وعشرين عاما لم تستطع لجنة تحكيم جائزة المان بوكر حسم أمرها لاختيار اسم الفائز سنة 1992 بين مايكل أونداجي أو باري أونسورث فتشاركا في الجائزة، إلا أنه في الأسبوع الماضي استطاع أونداجي بروايته »‬المريض الإنجليزي» منفردًا الفوز بلقب أفضل فائز بالمان بوكر علي مدي الخمسين عاما الماضية ضمن 52 فائزًا وفائزة.
تحدث أونداجي بعد الفوز في مهرجان مان بوكر الخمسين في ساوث بانك، معترفا بأنه لم يعد قراءة كتاب المريض الإنجليزي، الذي يدور حول ممرضة تميل إلي رجل مصاب بحروق مروعة في فيلا إيطالية في نهاية الحرب العالمية الثانية، ونشوء علاقة حب مأساوية، مضيفا: أعتقد، أنني أعرف أكثر من أي شخص أنه ربما تكون رواية »‬المريض الإنجليزي» مازالت ضبابية، مع وجود أخطاء في السرعة. واستطرد: من المهم الاعتراف بأدباء لم يحصلوا علي جائزة المان بوكر خاصة ويليام تريفور وباربرا بيم وأليس مونرو.
قبل شهور كان قد تم تعيين خمسة محكمين، ليقرأ كل منهم عشر روايات بترتيب زمني منذ بداية منح الجائزة، يختار منها رواية واحدة لتكوين قائمة قصيرة من خمس روايات، ثم يتم طرح التصويت علي اختيار الرواية الفائزة من بينها. المحكمون هم: الكاتب والمحرر روبرت مكرم عن السبعينيات، والشاعر ليمن سيساي عن الثمانينيات، والروائية كاملة الشمسي عن التسعينيات، والروائي سايمون مايو عن بداية الألفية الثانية، والشاعر هولي ماكنيس عن الأعمال المتبقية حتي 2018. وبالفعل تم اختيار خمسة أدباء هم: في إس نايبول عن رواية »‬في دولة حرة»، وبينيلوبي ليفلي عن »‬مون تايجر»، ومايكل أونداجي عن »‬المريض الإنجليزي»، وهيلاري مانتل عن »‬وولف هول»، وجورج سوندرز عن »‬لينكولن في باردو». بعدها تم فتح التصويت العام للقراء، لاختيار رواية واحدة تفوز بالجائزة الذهبية، مع فتح تصويت آخر لاختيار الفائز للقراءة هذا الشهر من بين جميع الفائزين بالبوكر.