رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
عدد خاص

اليوم ختام معرض الكتاب الإسباني العربي بمدريد


المؤلف جوردي استيفا والمترجم د. طلعت شاهين

المؤلف جوردي استيفا والمترجم د. طلعت شاهين

9/29/2018 12:35:55 PM

تختتَم اليوم الأحد؛ فعاليات الدورة الثانية من معرض الكتاب العربي الإسباني بمدريد، الذي ينظّمه المُنتدي العربي الإسباني، والجريدة ماثلة للطبع، علي مدار ثلاثة أيام من 28 إلي 30 سبتمبر في مدريد، والذي يعد المعرض الخامس من نوعه علي مستوي إسبانيا منذ أن بدأ المنتدي فعالياته في هذا المجال.
يركّز المعرض اهتمامه في هذه الدورة حول »مدينة مدريد العربية – الإسلامية – الأندلسية»‬، ويُعقد بالتعاون مع »‬مركز الدراسات الإسلامية» في مدريد، وتتضمن فعالياته لهذا العام عرضا متميزا للوحات من الخط العربي تحت عنوان »‬حقوق الإنسان في الإسلام»، إضافة إلي كتب متنوعة من مجموعة عارضين وناشرين ومكتبات ومؤسسات تعرض مجموعة من الكتب ذات الصلة بالثقافة العربية الإسبانية والأندلسية. كما سيعرض لوحات رُسِمت خصيصا للمعرض، للفنان الفلسطيني »‬عماد أبو شتية» لإظهار الخط العربي حياة عباس بن فرناس أول طيار في التاريخ، والذي وُلِد في »‬روندا» الأندلس في القرن التاسع.
يتخلل المعرض حفلات توقيع وتقديم لبعض الكتب المتميزة ودوائر مستديرة، ولقاءات مع مؤلفي ومترجمي الكتب ومحاضرات لأساتذة متخصصين في مجالات الدراسات المتبادلة والمقارنة وعالم الاستشراق الإسباني ومختصين من العرب العاملين في مجال الدراسات الإسبانية.
من أهم الكتب التي سوف يتم تقديمها باللغتين الإسبانية والعربية كتاب »‬عرب البحر» للكاتب الإسباني جوردي استيفا بحضور مترجم الكتاب إلي اللغة العربية الدكتور طلعت شاهين.
علي هامش المعرض سوف يجري عرض لمسرحية عن مأساة المهاجرين عبر الأبيض المتوسط، من إخراج المسرحي المُستعرب ماركو ماغوا، والتي عُرضت من قبل في عدة مدن في إسبانيا والعالم العربي وأمريكا. ويشمل البرنامج أيضا حفلا موسيقيا بعنوان »‬ليالي الأندلس» يتضمن أبرز الموشحات الأندلسية وحلقة نقاش حول أصول مدريد العربية.
وفي نهاية المعرض سيتم سحب أوراق يانصيب بين مشتري الكتب جائزته الأولي لوحة فسيفساء للنقوش الأندلسية للفنان »‬روخو الأندلسي».