رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بمئوية تأسيسها


مرفت عمارة
2/16/2019 11:24:44 AM

تحتفل الجامعة الأمريكية بالقاهرة علي مدار هذا العام بمئويتها، وقد جاءت بداية احتفالاتها، بافتتاح مركز التحرير الثقافي، والذي يسعي، بموقعه الفريد في قلب القاهرة، لأن يكون محوراً للأنشطة الثقافية في منطقة وسط البلد، يقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية تضم العروض الموسيقية، والمعارض الفنية، والمؤتمرات، والعروض الراقصة، وأندية الكتاب، والمسرحيات والعروض السينمائية، بالإضافة إلي العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والترفيهية، وهو مملوك بالكامل للجامعة وتحت إدارتها.
حضر الافتتاح، الذي قدمته خريجة الجامعة الإعلامية جاسمين طه، رئيس مجلس الأوصياء »ريتشارد بارتلت»‬ ورئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة »‬فرانسيس ريتشاردوني»، حيث استضافا الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، رانيا المشاط، وزيرة السياحة وخريجة الجامعة عام 1995، ورجل الأعمال نجيب ساويرس الذي قام بدعم إنشاء مركز التحرير الثقافي. كما حضر السفير نبيل العربي، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، الدكتور مصطفي الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وخريجتا الجامعة الإعلاميتان لميس الحديدي ومني الشاذلي، إلي جانب عدد كبير من الشخصيات البارزة والإعلاميين والصحفيين.
قال ريتشياردوني في حفل الافتتاح: »‬تألقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة خلال المائة عام السابقة كإحدي المؤسسات الرائدة في نظام التعليم العالي في مصر، ولها كذلك إسهامات متميزة في الحياة الفكرية، وتعتبر إحدي حلقات الوصل المهمة والمؤثرة بين مصر والعالم كله». وأضاف ريتشياردوني: »‬تمر مصر اليوم بعصر جديد من النهضة، والجامعة الأمريكية بالقاهرة تعد جزءاً من ذلك، حيث نعمل علي إعادة تأكيد دور مصر الريادي (أم الدنيا) كمحور ثقافي مهم في المنطقة، وهو الدور الذي تلعبه مصر منذ قديم الأزل، فنحرص علي أن يتسلح أفضل الدارسين في المنطقة بالتعليم الذي يحتاجون إليه في حياتهم، لاستكمال الدور القيادي الذي لطالما قام به خريجو الجامعة الأمريكية بالقاهرة ولاستكمال ريادتهم البحثية ذات التأثير المهم في التغلب علي أصعب التحديات في مصر الآن».
ومن جانبه قال نجيب ساويرس: »‬إن الأنشطة الثقافية والفنية لها دور كبير في إحداث التغيرات الإيجابية في المجتمع المصري، وأنا سعيد بدعم تأسيس مركز التحرير الثقافي الذي سيعمل كمنصة ديناميكية للتواصل والتبادل الثقافي للمصريين وللأجانب المقيمين في مصر، كما أري أنه سيشهد بداية لمئوية متميزة أخري للجامعة».
تضمنت الاحتفالية أيضا افتتاح معرضين فنيين، الأول للفنانة المصرية هدي لطفي تحت عنوان »‬أن تسكن الأحلام»، والذي يعرض في قاعة عرض مارجو فيون، والثاني للفنانة المصرية الأمريكية شيرين جرجس تحت عنوان »‬بنت النيل» والذي يعرض في قاعتي عرض ليجاسي وفيوتشر بالمركز.
وتتضمن الاحتفالات، التي تستمر طوال العام، العديد من الأنشطة والفعاليات مثل الاحتفال بذكري ثورة 1919 يوم 9 مارس، ويتبعها محاضرة نادية يونس التذكارية يوم 20 مارس، والتي تستضيف الاقتصادية البارزة نعمت شفيق كمتحدثة. بالإضافة إلي العديد من المحاضرات العامة وفعاليات لخريجي الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مناطق متعددة حول العالم بما في ذلك جنيف ولندن وعمان ودبي.
كما تستضيف الجامعة خلال شهر مايو عشاء المئوية والذي يقام في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، وتحتفل كذلك خلال شهر أكتوبر بـ 100 عام علي بدء الخدمات المقدمة للمجتمع، و100 عام علي إنشاء اتحاد الطلبة بالجامعة خلال شهر نوفمبر، وتختتم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الاحتفالات المئوية بأسبوع مليء بالفعاليات والأنشطة والحفلات خلال شهر فبراير 2020.