رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أحداث

في إبريل القادم:أسوان تستضيف مهرجان مسرح الجنوب


هيثم الهواري وخالد جلال يسلمان جوائز الدورة الثانية

هيثم الهواري وخالد جلال يسلمان جوائز الدورة الثانية

3/10/2018 11:46:11 AM

تستعد محافظة أسوان لاستقبال الدورة الثالثة من مهرجان »مسرح الجنوب»‬ خلال الفترة من 23 إلي 29 إبريل القادم تحت شعار »‬مسرح يحارب الإرهاب»، الذي تنظمه مؤسسة (س) للثقافة والإبداع، تحت رعاية وزارتي »‬الثقافة» و»‬الشباب والرياضة»، ومحافظة وجامعة أسوان، ومؤسسة حراء. يرأس المهرجان الكاتب الصحفي هيثم الهواري رئيس مجلس إدارة المؤسسة، ويديره د.جمال ياقوت أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية، بالإضافة إلي المخرج المسرحي الكبير عصام السيد، رئيس شرف المهرجان منذ دورته الأولي التي أقيمت في محافظة الأقصر.
تلك المرة الثانية التي يقام فيها المهرجان بأسوان، حيث كان مخططا أن تستضيف قنا دورته الجديدة، ولكن لأن قصر ثقافتها غير جاهز، عاد المهرجان لبوابة مصر الجنوبية، بناء علي طلب أهلها ونظرا لنجاح الدورة الثانية، بل إنهم طالبوا بأن تكون المحافظة هي المقر الدائم للمهرجان، حسبما أوضح هيثم الهواري، ويضيف: أثناء تنقلي بين المحافظات، وجدت أن هناك عددا كبيرا من الشباب الهواة، رغم أنهم محترفون عمليا، لكنهم لا يجدون من يدعمهم أو يوجههم، كما لاحظنا في المؤسسة أن تراثنا بدأ يندثر ولا أحد يسجله، من هنا بدأت الفكرة، فقررنا عمل مهرجان مسرحي تكون فكرته قائمة علي المحافظة علي التراث والموروثات الشعبية من خلال تقديمها في عروض تقدمها الفرق المستقلة والهواة الموجودين في جنوب مصر، إلي جانب تدريب شبابنا وتوجيهم ودعمهم ماديا لإنتاج عروض أخري.
»‬مسرح الجنوب» هو المهرجان المسرحي الوحيد الموجود في جنوب مصر، من الفيوم لأسوان، من أهدافه أن تقام كل دورة في محافظة جديدة لإفادة أكبر عدد ممكن من الشباب الموجود في المحافظات، حيث يتم اختيار عشرة عروض فقط في كل دورة، واستضافتهم للتنافس فيما بينهم.
يمنح المهرجان جوائز لأفضل ثلاثة عروض، فتحصل كل فرقة علي عشرة آلاف جنيه كدعم للإنتاج، بالإضافة إلي جوائز فردية تتضمن دروعا وشهادات تقدير لأفضل ممثل وممثلة ومخرج وسينوغرافيا وتأليف وديكور مسرحي وغناء وموسيقي، ثلاثة مراكز في كل منها. يستطرد الهواري: اتفقنا أيضا مع قصور الثقافة لاستقبال تلك العروض الفائزة، كل في قصر ثقافة محافظته، ومن هنا؛ بدأ الشباب بدلا من الجلوس علي المقاهي واستقطابهم لأفكار متطرفة، يجدون من يدعمهم ويوجهم ويستوعب طاقتهم، فخلال الدورتين السابقتين استطعنا عمل طفرة إبداعية لأبناء الجنوب، وأصبحوا جاهزين لمنافسة الفرق الدولية والمشاركة في الخارج، فقد أقمنا عدة ورش بعنوان »‬صناعة المسرح» فكرة د.جمال ياقوت، في مجالات التمثيل والإخراج والتأليف، نتج عنها عدد من النصوص المسرحية، أهم أربعة منهم تم طباعتهما مؤخرا في كتاب »‬خراط البنات».
عن الجديد في تلك الدورة يقول الهواري: سنذهب هذا العام خارج المدينة، إلي القري ومراكز الشباب والمدارس والمستشفيات. ومن المفاجآت أيضا أنه ستشارك معنا فرقة مسرحية يتم تكوينها لأول مرة في حلايب وشلاتين، ويعد المهرجان أول مشاركة لها خارج مدينة شلاتين. بالإضافة إلي خمس ورش في مختلف المجالات المسرحية، يحتضنها قصر ثقافة أسوان، يقدمها عدد من الأسماء المميزة، من بينها »‬الدراماتورج» ويقدمها بكري عبد الحميد، »‬التأليف باستخدام التراث» أحمد أبو خنيجر، »‬الديكور» المهندس خالد عطالله، »‬العرائس» عمرو حمزة، »‬التمثيل والإخراج» أسامة عبد الرؤوف. كما وعد المخرج خالد جلال بأن يتواجد معنا أيضا مثلما فعل العام الماضي من خلال ندوة تحدث فيها مع الشباب عن كافة عناصر العمل المسرحي، وكذلك المفكر الديني العظيم د.علي جمعة، الذي كان لرعايته للدورة الثانية أثر كبير في تغيير بعض المفاهيم الخاطئة.