رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

بورتريه

الأنصاري.. سفير القلم الكويتي


عائشة المراغي
5/12/2018 1:25:18 PM

عبدالله زكريا الأنصاري، أديب وشاعر كويتي من مواليد 1922، كان والده إمام مسجد ويملك مدرسة لتعليم القرآن والقراءة والكتابة باسم »الفلاح»‬، تعلم فيها، ثم التحق عام 1928 بالمدرسة المباركية ودرس فيها لمدة 8 سنوات. بعدها بدأ بالتدريس في دائرة المعارف، وتم اختياره للتدريس في المدرسة الشرقية بين عامي 1940 و1942، لكنه ترك التدريس واتجه إلي العمل محاسبا منذ عام 1944، إلي أن اختير من قبل مجلس المعارف عام 1950 ليعمل محاسبا لبيت الكويت في القاهرة لمدة عشر سنوات، كتب خلالهم في مجلة »‬البعثة» التي تصدر عن البيت ثم أصبح رئيسا لتحريرها.
بعد استقلال الكويت تحولت الدوائر إلي وزارات، والتحق بوزارة الخارجية في عام 1962، عاد بعدها إلي الكويت وتولي رئاسة تحرير مجلة البيان ثم إدارة الصحافة والثقافة في وزارة الخارجية حتي تقاعد عام 1987، ليتفرغ لكتبه وبحوثه.
من مؤلفات الأنصاري: »‬فهد العسكر حياته وشعره»، »‬مع الكتب والمجلات»، »‬الشعر العربي بين العامية والفصحي»، »‬الساسة والسياسة والوحدة الضائعة بينهما»، »‬صقر الشبيب وفلسفته في الحياة»، »‬خواطر في عصر القمر»، »‬روح القلم»، »‬حوار المفكرين»، »‬البحث عن الإسلام»، »‬مع الشعراء في جدهم وعبثهم»، »‬حوار في مجتمع صغير»، »‬أدب المعاناة»، »‬ومن أدب السياسة».
في مطلع عام 2009 أعلنت رابطة الأدباء الكويتيين عن اتفاقها المبدئي مع وزارة المواصلات علي إصدار طوابع بريدية تذكارية تخليدا لذكري رواد الحركة الثقافية وكان هو من ضمن الأسماء المطروحة، وذلك بعد وفاته في مايو 2006 بثلاث سنوات.
تحل يوم الأربعاء 16 مايو الذكري الثانية عشرة لوفاة الأديب الكويتي عبدالله زكريا الأنصاري.