رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

بورتريه

الموسي.. مؤرخ الأردن الحديث


عائشة المراغي
6/2/2018 11:54:18 AM

سليمان الموسي، مؤرخ وكاتب أردني، وُلد في قرية الرفيد شمال مدينة إربد عام 1919، وتلقي علومه الأولي في كُتّاب القرية ومدرستها، وبدأ حياته الأدبية وهو شاب صغير السن، حيث ألّف أول كتبه »الحسين بن علي والثورة العربية الكبري»‬ وهو ابن 18 ربيعًا، وكان ذلك في مدينة يافا التي عمل فيها عام 1938، وانتظر طباعة الكتاب 19 عامًا أخري حتي رأي النور عام 1957.
عمل الموسي بالتدريس في بداية حياته، ثم في عدد من الوظائف بمجالات مختلفة، وفي عام 1957 التحق بالخدمة في جهاز الحكومة الأردنية، موظفاً في الإذاعة الأردنية، ثم في دائرة المطبوعات والنشر، ومستشاراً ثقافياً في وزارة الإعلام، ثم في وزارة الثقافة والشباب، وأخيراً مستشاراً ثقافياً لأمين عمان الكبري بين عامي 1984 و1988. ويعد من أكبر من ساهموا بتأريخ الأردن الحديث في القرن العشرين، بدءا من الإمارة وحتي المملكة الحديثة، وقد غطت مؤلفاته الثورة العربية الكبري، بالإضافة للعديد من الكتابات عن رجالات الأردن الحديث، ومن مؤلفاته: »‬أيام لا تُنسي»، »‬تاريخ الأردن في القرن العشرين» بالاشتراك مع منيب ماضي، »‬صور من البطولة»، »‬غريبون في بلاد العرب»، »‬تأسيس الإمارة الأردنية»، »‬الأردن في حرب 1948»، و»‬خطوات علي الطريق». كما ترأس تحرير عدة مجلات، مثل: مجلة »‬رسالة الأردن»، ومجلة »‬أفكار»، وغيرهما.
حصل سليمان الموسي علي عدد كبير من الجوائز من أهمها وسام الاستقلال عام 1971، وسام الحسين للعطاء المتميز، جائزة الدولة التقديرية، وجائزة الملك عبد الله الأول لبحوث الحضارة الإسلامية. وفي 8 يونيو 2008 رحل عن عالمنا بعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع.
تحل يوم الجمعة القادم الذكري العاشرة لوفاة المؤرخ والكاتب سليمان الموسي.