رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

اليوم مؤتمر علمي عن مرافق العصر الرقمي: التحول وحتمية التغيير


مني نور
7/7/2018 10:13:13 AM

تنظم الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، صباح اليوم الأحد "8 يوليو"، ولمدة ثلاثة أيام، مؤتمرها الحادي والعشرين وهو بعنوان " مرافق المعلومات في العصر الرقمي وآفاق المستقبل"، وشعاره "التحول وحتمية التغيير".
يقام المؤتمر بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية، ولذا فسوف تشهد فعالياته دار الوثائق القومية بالفسطاط.
تبدأ أعمال المؤتمر بكلمات لكل من مقرر المؤتمر د. أمنية عامر، د. مساعد الطيار مؤسسة دار المنظومة، د. أماني مجاهد رئيس الجمعية، د. ايناس عبدالدايم وزير الثقافة، د. هشام عزمي، رئيس دار الكتب يلي ذلك معرض لأهم الإصدارات، ثم المحاضرة الافتتاحية للدكتور شريف شاهين حول "مؤسسات المعلومات وحتمية التغيير"، ثم جلسة نقاشية تستضيف د. شوقي سالم، وأخيرا جلسة تسويقية برئاسة د. فايقة حسن.
وتبدأ جلسات اليوم الثاني "الاثنين 9/7"، بكلمات لكل من د. محمد فتحي عبدالهادي عن البحث العلمي في تخصص المكتبات والمعلومات والارشيف د.هبة صلاح عن تطبيقات الهواتف الذكية لخدمة المكتبات الجامعية العربية، د. ناهد نصر الدين عن مركز معلومات جامعة القاهرة، طارق محمد وبحث عن مكتبة الجامعة البريطانية، د. حسني الشيمي عن تأثير بنك المعرفة المصري وسفارة، المعرفة علي استخدام مكتبة كلية الآداب، د. فهد بن رجاء الله، وبحث عن المستودعات الرقمية المؤسسية في قطاع التعليم العالي.
وفي جلسة ثانية تتحدث د. أماني عبدالعزيز عن المعيار الكندي للاضافة الأرشيفية، د. حسناء علي عبدالغني "أهمية المعيار الدولي ايزو"، عبير صبحي تتناول التحول الرقمي، د. دعاء شديد "اتاحة مصادر معلومات الفولكور"، د. لمياء حسين، أحمد عيدان، ربيع كامل، يتحدثون عن "تطبيق نظام كوها في مكتبة معهد الإدارة ، الرصافة.
وفي جلسة مسائية تتحدث نرمين صابر عن شبكة ودليل المكتبات المصرية، د. ميرفت فؤاد عن تحديات التحول إلي البيئة الرقمية بمكتبة الأديرة الكاثوليكية، مني سيد محمد تتحدث عن "الفهارس الرقمية الموحدة للمكتبات، د. أسماء حسين تتناول"شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تطوير خدمات المعلومات، السعيد عزت يتناول معوقات استخدام تطبيقات الجيل الثاني للويب في المكتبات المدرسية، ويلي هذه الجلسة جلسة تسويقية برئاسة د. أسامة السيد.
وفي اليوم الثالث، تبدأ الفعاليات ببحوث لكل من د. هندي عبدالله عن "إستخدام الويبجرافيا في تصميم وبناء لغة استفسار عربية آلية لقواعد البيانات، حسن محمد، يتحدث عن "توظيف البيانات الضخمة في المكتبات ومراكز المعلومات، مروة أحمد تتحدث عن "مرافق المعلومات الحكومية في العصر الرقمي"، رانيا ضياء "خدمات المعلومات المقدمة بمركز المعلومات، نفين سمير تتناول مجموعة مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
وفي جلسة ختامية للمؤتمر يتحدث محمد الزلباني عن ريادة الأعمال في المكتبات والمعلومات.