رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

‎ترجمتان وكتاب لناعوت قريبًا


فاطمة ناعوت

فاطمة ناعوت

9/22/2018 11:25:03 AM

تنتظر الكاتبة فاطمة ناعوت صدور نسخة جديدة من ترجمتها لروايتين شهيرتين حصدتا العديد من الجوائز الدولية؛ الأولي »الوصمة البشرية»‬ للكاتب الأمريكي فيليب روث، والثانية »‬نصف شمس صفراء» للكاتبة النيجيرية تشيماماندا نجوزي أديتشي، وذلك بالتعاون مع دار المدي للنشر، التي حصلت علي حقوق الترجمة للغة العربية من المؤلفين.
‎صدرت النسخة الأصلية لرواية الوصمة البشرية بالإنجليزية في مايو 2000، ونشرت بترجمة ناعوت العربية عام 2012 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. حصدت جائزتي فوكنر الأميركية، وسميث البريطانية، وكان روث مرشح للفوز بجائزة نوبل في الآداب لكنه رحل قبل الحصول عليها، وتتناول الرواية حياة أستاذ جامعي أميركي يُدرّس الكلاسيكيات الإغريقية، أطاحت بحياته قضية تمييز عنصري رفعها ضده اثنان من تلاميذه.
‎أما رواية »‬نصف شمس صفراء» للكاتبة النيجيرية تشيماماندا نجوزي أديتشي فصدرت النسخة الأصلية بالإنجليزية عام 2007، وصدرت في ثوبها العربي بترجمة الشاعرة فاطمة ناعوت عام ٢٠٠٩. وكانت الرواية الأصلية قد ترجمت إلي خمس وثلاثين لغة وبيعت منها ملايين النسخ لتكون الأكثر مبيعا في العالم، وحصلت علي جائزة الأورانج البريطانية، تدور أحداثها في الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، أيام الحرب النيجيرية الأهلية - أو كما تسمي أحياناً حرب بيافرا - وهي حرب كان سببها انفصال المحافظات الجنوبية عن نيجيريا، وإعلان جمهورية بيافرا.
وعلي الجانب الآخر تنتظر ناعوت أيضا صدور كتابها السادس والعشرين في مسيرتها الأدبية والفكرية، بعنوان »‬الكتابة بالطباشير الملوّن» سيصدر قريبًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويقدم أطروحات فلسفية في العلاقة بين الأدب والعمارة والتشكيل والموسيقي والفلسفة.‎