رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

بالمجلس الأعلي للثقافة التنمية المستدامة وبناء الإنسان في يناير القادم


د. سعيد المصري

د. سعيد المصري

11/17/2018 10:58:46 AM

ينظم المجلس الأعلي للثقافة، بأمانة د. سعيد المصري، يومي 15 و16 يناير القادم، مؤتمر »التنمية الثقافية المستدامة وبناء الإنسان»‬ الذي يسعي من خلاله لفتح آفاق الحوار الثقافي علي أوسع نطاق بين كافة المثقفين والفنانين والأدباء والباحثين في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
يهدف المؤتمر إلي النقاش وتبادل الخبرات العلمية والثقافية والفنية والأدبية حول قضايا العلاقة بين الثقافة والتنمية المستدامة وبناء الإنسان، التعرف علي التحديات الثقافية التي يمكن أن تواجه التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق ببناء الإنسان، توفير منتدي للحوار الثقافي حول إشكاليات بناء الإنسان في مجال التنمية الثقافية المستدامة، وتوفير منصة ثقافية متعددة التخصصات لدعم منظومة اتخاذ القرار وصانعي السياسات الثقافية والسياسات العامة بشأن الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة في تحقيق التنمية المستدامة بصفة عامة، وبناء الإنسان بصفة خاصة.
يتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسية يندرج تحت كل منها عدد من المحاور الفرعية، المحور الأول هو »‬التنمية الثقافية وبناء الإنسان .. مفاهيم ومقاربات» ويتضمن: قراءة في المفاهيم، جدل العلاقة، مقاربات نظرية في دراسة التنمية الثقافية، مقاربات نظرية في عملية بناء الإنسان، والتنمية الثقافية وأساليب الحياة المستدامة. أما المحور الثاني فعنوانه »‬تنمية الثقافة وثقافة التنمية» ويتضمن: الأبعاد والأسس الثقافية للتنمية المستدامة، منظومة الثقافة والتنمية المستدامة وآفاقها المستقبلية، مقومات التنمية الثقافية ونوعية الحياة، مواجهة الفقر بين الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، عناصر الاستدامة في المدن الثقافية والإبداعية، الاستدامة البيئية والسياحة وإدارة التنمية الثقافية، الصناعات الحرفية والتنمية المستدامة، التنمية المستدامة في ظل الثقافة الرقمية، منظمات المجتمع المدني وتعزيز التنمية الثقافية المستدامة، ووسائل الإعلام وتنمية الثقافة وبناء الإنسان.
يحمل المحور الثالث عنوان »‬بناء الإنسان الثابت والمتحول» ويتضمن: البُعد الثقافي في بناء رأس المال البشري، التنمية الثقافية المستدامة وجودة التعليم، الإبداع وتطوير المؤسسات الثقافية، ثقافة الطفل ومجتمع المعرفة، دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والثقافية في اكتشاف المواهب، وبناء الإنسان وتراثه الثقافي والمعرفي. بينما الرابع عنوانه »‬التنمية المستدامة والهوية الثقافية» ومحاوره الفرعية هي: مفهوم الهوية وتداعياتها، الهوية بين الاستدامة والتعددية الثقافية، الإشكالات السياسية وبناء الهوية الوطنية، والتنمية الثقافية المستدامة في الفنون التشكيلية والبصرية. أما المحور الخامس فيأتي بعنوان »‬التحديات التي تواجه بناء الإنسان» ويتضمن: التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية في بناء الإنسان، التحديات السكانية في بناء الإنسان، بناء الإنسان وإشكاليات تحقيق العدالة الثقافية، بناء الإنسان ومعضلة الخرافة، وبناء الإنسان ومشكلة التعصب الفكري.