رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
أخبار

«مكاني المفضل» بينالي فنون الطفل الأول


د. سرية صدقي

د. سرية صدقي

6/8/2019 9:14:59 AM

قرر بينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل فتح باب الاشتراك في دورته التأسيسية الأولي 2019، والذي ترأس لجنته العليا الفنانة د.سرية صدقي، والقوميسر العام الفنان د.أحمد حاتم، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة تحت رعاية د.إيناس عبد الدايم، ود.خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وجمعية أمسيا للتربية عن طريق الفن – أفريقيا والشرق الأوسط.
يأتي البينالي تحت عنوان »مكاني المفضل»‬، ويستمر قبول المشاركات الي أول يوليو 2019، والمشاركة متاحة للفئة العمرية من 4 إلي 18 سنة، وأيضا جميع الأطفال ذوي القدرات الخاصة تحت سن 18، ويخصص هذا البينالي لدعوة أطفال العالم للتعبير عن إحساسهم عن مكانهم المفضل، وعلاقتهم بالمكان.
وللتسهيل علي المشاركين ذكر ملف البينالي بعض الأسئلة التي يجب أن يطرحها المشارك لنفسه قبل الخوض في التعبير الفني وهي: ما هو المكان الذي أحب أن آراه؟ ما هو المكان الذي أحب أن أذهب إليه؟ من هم الأشخاص الذين أود أن أكون معهم في هذا المكان؟ ما هي الألوان التي يتميز بها هذا المكان؟ ما هي الصورة التي تحب أن تقدمها لنا عن هذا المكان؟ ماذا تريدنا أن نعرف عن هذا المكان؟ ما حجم هذا المكان؟ ما الأشكال والخطوط التي تراها في هذا المكان؟ ما الشعور الذي تراه أو تحسه تجاه هذا المكان؟ هل هذا المكان طبيعي أم من صنع الإنسان؟ ماذا لو كان المكان ضيقا جدا؟ ماذا لو كان المكان واسعا جدا؟ من يمكن لهم أن يعيشوا في هذا المكان؟ ما هي الأشياء التي تري أنها ضرورية في هذا المكان؟
يشترط للمشاركة في البينالي أن يرسم الفنان بنفسه ودون تدخل أطراف أخري حتي تتحقق قيمة الأصالة الفكرية، وإذا ثبت أنه عمل مشفوف أو منقول من عمل آخر سيتم استبعاده من العرض، وأن يشارك كل شخص بعمل فني واحد، كما يمكن أن يشارك مجموعة في عمل جماعي.
أما خامات العمل، فيختار الفنان ما يروق له وبما يتوافر لديه من أدوات مثل الأقلام الملونة وأقلام الفلوماستر وأصابع الباستيل الزيتي والألوان المائية والأحبار والأوراق الملونة، وأوراق الصحف والمجلات، والطينات وعجائن السيراميك، بالإضافة إلي التصوير الفوتوغرافي الرقمي، وجميع مجالات التعبير مسموح بها (الرسم، التصوير، الكولاج، الحفر، النحت، التشكيل المجسم، فنون الميديا، التصوير الفوتوغرافي).