رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
البريد

في «غرس وحصاد» بني عبيد: احتفاء بأمين الحرف.. ومصيدة توقع بالصياد!


1/6/2018 11:01:57 AM

أصدر نادي أدب بيت ثقافة بني عبيد كتابا إبداعيا لمجموعة من أفضل كُتابه وشعرائه بعنوان »غرس وحصاد»‬، بدأ بمفتتح بقلم الأديب الراحل أمين مرسي جاء فيه:»‬... وآمنا بأن قيمة كل أمرئ مما يحسبه رغم أن المخاض واحد، هكذا ولج أعضاء النادي هذا المجال ليقدم كل واحد منهم تجربته التي انفرد بها وهذا الكتيب الذي بين ايدينا يصدر اليوم بمناسبة إتمام العام العاشر علي إنشاء نادي الأدب».
ويحتوي الكتاب علي إبداعات عدد من أعضاء النادي، يسبق إبداع كل منهم ملخص لسيرته الذاتية، وكتب الشاعر أحمد سالم قائلاً: »‬يظل عالقا في الذاكرة مع رواد الكلمة والفكر رائد الكلمة الشاعر والمفكر والأديب الأمين أمين مرسي»، وكانت كلماته تلك وأمين مرسي مازال حياً، وبعد رحيله بسنوات كتب الشاعر أحمد السيد غنيم قصيدة في رثائه تضمنها الكتاب بعنوان »‬أمينُ الحرفِ».
تضمن الكتاب عددا من النصوص الشعرية والقصصية للكثيرين، ومن بينها استوقفتني قصة »‬المصيدة» للقاص عصام الإمام، وكان مكانها الحجرة بأجزائها وبما تحتويه، وبطلاها قط وعصفور دار بينهما حوار، حيث يستعطف العصفور الذي وقع في المصيدة المعلقة بسقف الحجرة القط ليتركه ، وظن القط الذي أغلق باب الحجرة ورائه أنه أحكم المصيدة حول العصفور، لكن المصيدة الفعلية كانت تلك التي وقع فيها القط حتي يمسك به الطفل صاحبه، فالمصيدة مركبة تتماشي مع المثل الشعبي القائل »‬من حفر حفرة لأخيه وقع فيها»!!.
محمود سلامة الهايشة
عضو نادي أدب قصر ثقافة المنصورة