رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
كتب

طنجة في الخريف والصيف فقط


2/16/2019 10:17:11 AM



صدرت مؤخراً عن منشورات المتوسط – إيطاليا، رواية جديدة للروائي المغربي محمود عبد الغني، حملت عنوان »في الصيف والخريف فقط - معجم طنجة 2»‬. وترصد هذه الرواية أفعال شخصياتها داخل مدينة طنجة، من ويليام بورو، وجان جوني، ومحمد شكري، وتينيسي وليامز، وبول بولز، وصمويل بيكيت، إلي محمد المرابط، لنكتشف عوالم تواصل حالة مستمرَّة من هدم وبناء نفسها دون معرفة كم تستمر هذه العملية الغاضبة.
حياتهم داخل فضاء طنجة، أبنيتُها وحاناتها وبيوتها وفنادقها ومطاعمها، هو مناسبة لتقديم رؤية شعرية عن الحياة، ممّا يجعلها قريبة من الاستعارة أكثر من قربها إلي الواقعية. والدعوة هنا مفتوحة للقارئ كي يتقيَّد بشرط التحليق بعيداً عن التعقيدات الواقعية، الخفية والظاهرة، التي تكون قد ربطته بهذه الشخصيات عن طريق قراءاته الأدبية السابقة لهم. فالقارئ سيجدُ هنا تنويعات إضافية وخطوطاً جديدة أضيفت علي جلد حمار الوحش.
محمود عبد الغني من مواليد مدينة خريبكة في المغرب عام 1967، شاعر وروائي ومترجم وباحث. يعمل أستاذاً للأدب الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. صدرت له العديد من المجموعات الشعرية، وفي الرواية صدرت له »‬الهدية الأخيرة» عن المركز الثقافي العربي عام 2012، والتي حازت علي جائزة المغرب في السرد عام 2013. ثم رواية »‬أكتب إليك من دمشق» عن دار العين 2016، ورواية »‬معجم طنجة» عن المتوسط 2017.
كما صدر له العديد من الدراسات البحثية والنقدية. إضافة إلي ترجمته للعديد من الكتب بين الدراسات والشعر والرواية، منها ترجمته لرواية »‬مزرعة الحيوان» لجورج أورويل الصادرة عن المركز الثقافي العربي عام 2013.