رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق       رئيس التحرير : طارق الطاهر
مقال رئيس التحرير

جائزة «أخبار الأدب» وحكايات تُروي

الافتتاحية


طارق الطاهر [email protected]
4/21/2018 9:05:51 AM

١٥ مبدعا أسفرت عنهم نتائج مسابقة »أخبار الأدب»‬ في دورتها الرابعة، التي أعلنت الأسبوع الماضي، وفي هذا العدد تلقي زميلتي الموهوبة عائشة المراغي الضوء علي مسيرة ودوافع وانطباعات الفائزين، ليس فقط علي فوزهم، بل علي مجمل مسيرتهم.
شهادات الفائزين جاءت علي شكل حكايات، بعضهم حكي عن مشواره والصعوبات التي واجهته مثل المترجمة راقية الدويك وسعادتها بهذه الجائزة التي تعتبر الأولي في مسيرتها، وهي- بلا شك- مترجمة موهوبة، تدين في مشوارها للراحل العظيم صاحب السيرة العطرة د. فيصل يونس، الذي أعتقد أنه لم ينل حقه من إلقاء الضوء علي مسيرته العلمية وكذلك دوره في المركز القومي للترجمة، بما يناسب عطاءه، ومن بين أوجه هذا العطاء هؤلاء التلاميذ الذين يدينون له بالفضل.
هذه الحكايات تكشف لنا أيضاً عن جوهر تكوين هؤلاء المبدعين الموهوبين، وعلاقاتهم بمدنهم، وتأثير شخصيات بعينها علي مسيرتهم، وزمالتهم للقراءة منذ سنوات النشاة، وتأثير ذلك علي ميولهم الإبداعية، فضلا عن حكاياتهم عن علاقتهم بمختلف الفنون وأثر ذلك علي الفن الذي برعوا فيه، ورؤيتهم لمستقبلهم الإبداعي، ومن ذلك أن هذه الجائزة كسبت لنا مبدعا جديدا في مجال القصة، هو محمد حمدي أبو السعود، الفائز بالمركز الأول عن مجموعته القصصية »‬جنة الرجال»، الذي ذكر في شهادته »‬غيرت جائزة أخبار الأدب نظرتي للسرد كجزء من تجربتي الإبداعية وقررت أن أخلص للإبداع السردي مستقبلا بقدر إخلاصي للشعر، خصوصا أنه يمنحني مساحة من الانطلاق اللغوي لها بهجة مختلفة عن مثيلتها في الشعر».
إن جائزة أخبار الأدب في هذه الدورة الرابعة، شهدت منافسة قوية، عبَّرت عنها تقارير لجان التحكيم في فروعها المختلفة، من هنا كان قرارنا أن تُمنَح شهادات تقدير لمجموعة متميزة، كانت الأقرب للفوز، لولا درجات قليلة، لكنهم يمتلكون ذات مقومات من فازوا، فرأينا أن نعلن عن تميزهم، لأنهم جديرون بهذا الإعلان، وأن نكرمهم في حفل توزيع الجوائز، فهم جزء أساسي من هذا الحدث، التهنئة للجميع، الفائزين وأصحاب شهادات التقدير، والمحكمين، الذين أثقلنا عليهم، لكنهم أدوا رسالتهم بأمانة كبيرة، تعدت حدود أن يعطوا الدرجات، إلي أن يشجعوا متقدمين، لديهم الموهبة، لكن لم يفوزوا، من ذلك ما قام به الشاعر الكبير عبد المنعم رمضان، الذي كتب لنا مقالا عن أحد المتقدمين وهو عبد الرحمن مقلد، سننشر المقال في العدد القادم من أخبار الأدب مصحوبا بالقصيدة التي أعجبته، وهذا هو الدور الحقيقي. الجوائز أن تراهن وتقدم الموهوبين، تحية لعبد المنعم رمضان، الذي سأكتب ذات يوم عن أياديه البيضاء في تحفيز الشباب.
الشكر كذلك للمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب وللدكتورة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة ولأخي الأكبر ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم علي رعايتهم للمسابقة.
.. وخطوة جديدة لأخبار الأدب
في العدد القادم، وهو العدد الشهري لأخبار الأدب، ستقدم الجريدة علي تجربة جديدة، هي نشر ملفات بالتعاون مع مجلات وصحف أجنبية، حيث ننشر النص العربي بالتزامن مع نشر النص الأجنبي، كما سنقدم ملفا عن القصة الأردنية بالتزامن مع نشر مجلة »‬ذي كومون» الأمريكية التي تنشره باللغة الإنجليزية، وهو من إعداد الأديب والكاتب الأردني هشام البستاني.